للحقيقة عنوان

منتدى العائله
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع الدموع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bo_yosef
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 27
رقم العضويه : 16
المزاج :
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: انواع الدموع   السبت 27 سبتمبر 2008 - 2:14

ويوجد نوعان من الدموع :



الدموع الاساسية



وهي التي تفيض من عيون جميع البشر تفرزها الغدة الدمعية بانتظام وتصرف من العين بانتظام ايضا عن طريق مجرى الدموع وهي تتسلل الى داخل الانف ,والحلق .

الدموع الانعكاسية



وهي تحدث اما نتيجة انفعال فيتحكم في ذلك الجهاز العصبي او نتيجة تعرض العين لزيادة في الضوء او لمادة تؤدي الى تهيج العين مثل النشادر او البصل ,او بعض الغازات او الكيماويات .
وهناك عدة انواع من الدموع

دموع الفرح ....



وهي تنتج عن موقف مفاجىء ميئوس منه فتنهمر الدموع في هذه الحالة وكأن لسان حال الشاعر يقول "ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لا تفرج "مثلما حدث بعد حرب 67 حينما احتسب العديد من الضابط والجنود في اعداد الشهداء ,وفجاة ظهر احدهم بعد غياب دام طويلا وكذلك النجاح بعد تكرار الفشل او كسب مالي مفاجىء لانسان فقير .



دموع التماسيح ....



انها الدموع الخادعة التي يتصف صاحبها بالخداع فمن المعروف عن التماسيح ,انها بعد التهام فريستها فانها تطفو على السطح وتفتح فمها فتقوم بعض انواع الطيور بمهمة تنظيف اسنانها من بقايا اللحوم التي افترستها وهنا تدمع عيون التماسيح من فرط الشعور بالنشوة والرضا والاسترخاء وليس ندما عما فعلت وهكذا اطلق على الدموع المزيفة دموع التماسيح لانها دموع لا تعبر عن عاطفة او حزن او الم وانما هي عادة تكون لطلب مصلحة او الهروب من مازق .



دموع الالم الجسدي ....



وهناك الدموع الناتجة عن الالم الجسماني وبالذات الام الاسنان والمغص الكلوي والكسور ...فمن شدة الالم تنهمر الدموع معلنة عن حدوث "زلزال "داخل جسم الانسان .

حتى الاطفال الرضع فانهم عادة ما يبكون دون دموع ,فهي لغة لم يتعلم الطفل سواها بعد وتكون لطلب سيء من الالم ,لكن حينما يعاني من مشكلة صعبة مؤلمة ,مثل المغص او حدوث التهابات فانه في هذه الحالة يبكي دمعا وهنا تعرف الام ان شيئا ما يؤرق ابنها فتحاول بكل الطرق علاج المشكلة التي تؤلم طفلها ...



دموع الياس ....



مثل ان يكتشف شخص ما انه مريض بمرض قاتل فيصاب بحالة من الياس ,والرعب فلا يستطيع ان يعبر عن مشاعره بالكلمات فتكون الدموع في ذلك الوقت ابلغ تعبير من الكلمات .



دموع الندم ...



حين يفقد الانسان شيئا ثمينا كان في متناول يده ولم يتمكن من المحافظة عليه ,وحين تضيع سنوات العمر هباء في الوصول الى هدف ,ثم نكتشف في النهاية انه سراب في لحظات الوصول الى الصحوة الدينية والتقرب الى الله ,حينئذ يشعر الانسان بالندم عما فات ,ويتمنى ان يعود به الزمن للوراء فيتصرف بصورة مختلفة ,هنا تكون الدموع هي اسهل اسلوب يعبر به عما يجول في الاكتئاب وهو مرض العصر ,بل هو مرض الاذكياء بالتحديد ,فمعظم العظماء لا بد وان يكون قد اصابهم الاكتئاب يوما ما .

والاكتئاب ثلاثة انواع :



1- فعل ورد فعل "اكتئاب موقفي ناتج عن فشل في الدراسة او الحب او العمل "...الخ

2- اكتئاب ناتج عن فقدان عزيز او فقدان الرمز .

3- اكتئاب السن ,وهو اكتئاب الشيخوخة .

4- ويضيف د .منير النخيلي "هناك فرق بين دموع الرجل ودموع المراة ,فالمراة بصفة عامة تتصف برقة الاحاسيس والضعف الذي هو سمة اساسية من سمات انوثتها ,لذلك فان دموعها لاتهينها ,بل تزيد من جمالها وانوثتها ورقتها اما صفات الرجولة فتتسم بالاحساس بالكرامة ,والنبل والفروسية والشجاعة والقدرة على حماية الاسرة وانكار الذات بل والتضحية بالنفس عند اللزوم والمسؤولية وهذه الصفات الخاصة بعالم الرجال موجودة لدى بعض النساء ,والامثلة على ذلك كثيرة ...فهناك مارجريت تاتشر ,بنظير بوتو ,انديرا غاندي ...وغيرهن .

هؤلاء اللاتي ينتمين الى عالم النساء يتمتعن ايضا بالقوة ورباطة الجاش وهي كلها من صفات الرجولة التي حتما لا تؤثر على انوثتهن لكنها توفر لهن القوة .

ودقة احاسيس المراة تنشأ مع تكوينها الهرموني وهذه الهرمونات تجعل مشاعرها العاطفية سريعة وجياشة مما يسيطر على غريزة الامومة بداخلها .

وعلى صعيد اخر هناك من البشر من لايبكي مطلقا ...وهؤلاء مصابون بمرض اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع ,اي انهم يفقدون الحس البشري وهناك امثلة كثيرة من هؤلاء داخل اسوار السجون ,فعادة ما يتحول صاحب هذا المرض الى مجرم فاقد الحس وهو مرض يصاب به الانسان منذ الولادة وحتى الوفاة ,وهي مسالة خلقية ....

وفي مجال الشعر والغناء يقول الشاعر الغنائي عبد الرحمن الابنودي ...

استعان الكثير من الشعراء على مدى سنوات عديدة بلغة العيون والدموع في تكوين ورسم كلمات الاغنية الحزينة وان كنت لااحبذ ذلك ,حيث ان الدموع هي اسمي ,وسيلة تعبير يمتلكها البشر ,فانني شخصيا اعتبرها اسمى من ان تتحدث عنها كلمات الاغنية او ان يتداول سيرتها الناس ,فالدموع هي في الواقع انفعال حقيقي نابع من القلب ,وليس هناك من يستطيع ان يمتلكها في اي لحظة يشاء بينما نجدها تنهمر من العيون في اللحظات شديدة الفرح ,او بالغة الحزن ,بل انه في المرحلة التي تلي ذلك قد تنعقد الدموع في العيون وتتحجر بينما يكون الانسان في اشد الحاجة اليها ...

ولذلك فان التعبير عن الدموع بصفة عامة خلال العملية الابداعية من الامور النادرة ايضا ,لان الشاعر لابد ,وان يستشعر ما يكتب ,فهو يضحك احيانا ويحزن احيانا اخرى اثناء الكتابة فرحا وحزنا حقيقيين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dlo0o3a
إداريه عامه
إداريه عامه
avatar

انثى عدد الرسائل : 1256
العمر : 26
الموقع : فديــــــــــتج يا كويت
المزاج : مخلووط
رقم العضويه : 11
المزاج :
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: انواع الدموع   السبت 27 سبتمبر 2008 - 22:31

يسلمووووو بويوسف عالموضوع الحلووو

دايم مبدع

والله يبعد عنا الدموع ويزيد دمووع الفرح انشالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bo_yosef
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 27
رقم العضويه : 16
المزاج :
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: انواع الدموع   الأحد 28 سبتمبر 2008 - 0:19

الله يسمع منج انشالله
قواج الله على المرور والرد الحلو Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع الدموع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للحقيقة عنوان :: منتدى ثقافي :: منتدى المرأه و الصحه العامه-
انتقل الى: